طالب تشيتين أركاش، عضو سكرتارية وفد إمرالي المتابع لعملية السلام في تركيا، بالإفراج الفوري عن الزعيم الكردي عبد الله أوجلان، مؤكداً أنه لم يُسمح بعقد أي لقاء معه منذ 45 يوماً، وذلك خلال تجمع جماهيري نُظم في مدينة مرسين تحت شعار "نحو مجتمع ديمقراطي بقيادة حرة".
وقال أركاش إن الإفراج عن أوجلان يمثل ضرورة لتحقيق السلام والديمقراطية في تركيا، معتبراً أن حل القضية الكردية هو المدخل الأساسي لتحقيق الاستقرار الداخلي، وأن أي سلام بين الأتراك والكرد ستكون له انعكاسات إيجابية على منطقة الشرق الأوسط.
وأضاف أن السلطات لا يمكنها "فتح وإغلاق باب إمرالي بشكل تعسفي"، في إشارة إلى السجن الذي يقضي فيه أوجلان عقوبته، داعياً إلى إطلاق سراحه "فوراً".
كما رفض أركاش أي ترتيبات قانونية تقوم على ما وصفه بـ"قوانين الندم"، قائلاً إن الشعب الكردي "شعب حر وذو كرامة"، مضيفاً أنهم يرحبون بالخطوات التي اتخذها دولت بهجلي، لكنهم يرفضون فرض أي تشريعات تقوم على مبدأ التراجع أو الاعتذار السياسي.
وجاءت تصريحات أركاش خلال تجمع شهد عرض تسجيل مصور حديث لأوجلان، إضافة إلى كلمات لقيادات في حزب المساواة وديمقراطية الشعوب، الذي شاركت رئيسته المشتركة تولاي حاتم أوغلاري في فعالياته.