بث تجريبي

نتنياهو: ضربنا إيران ووكلاءها.. والعملية لم تنته بعد

قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، إنه يُقدّر للغاية الدعم الذي تلقته إسرائيل من "أصدقائها الأمريكيين"، لكنهم بحاجة إلى التحرر من التبعية و"بناء نظام تسليح مستقل خاص بهم"، حسب قوله.

وأضاف رئيس الوزراء، خلال لقائه مع دورة لضباط الاحتياط في غوش عتصيون: "علينا التحرر من التبعية، وبناء المزيد من القدرات، وإدخال المزيد من التكنولوجيا، وتدريب المزيد من الأجيال من القادة"، وفق ما ذكرته صحيفة "يديعوت أحرونوت".

وحول النزاع مع إيران، أكد نتنياهو أن إسرائيل وجهت ضربة قوية لها، ولوكلائها في المنطقة، مشددًا على أن العملية لم تنتهِ بعد.

وكان نتنياهو قال، في تصريحات سابقة، إنه يأمل في أن تتمكن إسرائيل من التخلص من الدعم العسكري الأمريكي، خلال السنوات العشر المقبلة.

وقال نتنياهو، في مقابلة تلفزيونية على شبكة cbs، إنه يرغب في إنهاء المُكوِّن المالي للتعاون العسكري مع الولايات المتحدة، مضيفًا: "أريد خفض الدعم المالي الأمريكي إلى الصفر".

وأوضح أن إسرائيل تحصل حاليًا على نحو 3.8 مليار دولار سنويًا كمساعدات عسكرية أمريكية؛ في إطار اتفاق سابق يقضي بتقديم واشنطن مساعدات عسكرية بقيمة إجمالية تصل 38 مليار دولار، خلال الفترة بين عامي 2018 و2028.

وأشار نتنياهو إلى أن الوقت الحالي يُمثل فرصة مناسبة لإعادة صياغة العلاقة المالية بين البلدين، قائلًا: "لا أريد انتظار الكونجرس المقبل.. أريد أن أبدأ الآن".

قد يهمك