أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تمسك حكومته بالإبقاء على القوات الإسرائيلية داخل ما وصفها بـ"المنطقة الأمنية" في جنوب لبنان، مشددًا على أن هذا الوجود سيستمر طالما اعتبرته تل أبيب ضروريًا لحماية المستوطنات والمناطق الشمالية.
ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن نتنياهو قوله إن القوات الإسرائيلية المنتشرة في جنوب لبنان تتمتع بحرية كاملة في تنفيذ العمليات العسكرية والتحركات الميدانية، لمواجهة أي تهديد مباشر أو محتمل يستهدف الجنود أو سكان شمال إسرائيل، مؤكدًا عدم وجود قيود على تحركات الجيش في هذا الإطار.
وأضاف أن القوات العاملة في جنوب لبنان تواصل أداء مهامها وفق تقديرات القيادة العسكرية، مع منح الجيش صلاحية التحرك والمبادرة للتعامل مع أي مخاطر قد تهدد القوات الإسرائيلية أو الجبهة الشمالية.
وفي السياق ذاته، شدد وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير على أن من يختار الحرب ضد إسرائيل سيتحمل "عواقب وخيمة"، داعيًا إلى مهاجمة العاصمة اللبنانية بيروت، ومطالبًا بعدم الرضوخ للضغوط الدولية الهادفة إلى تقليص العمليات العسكرية.