تلقى الرئيس اللبناني جوزيف عون اتصالاً مشتركاً من الجانب الأمريكي والقطري، في أعقاب المفاوضات التي جرت بين إيران والولايات المتحدة في سويسرا، حيث تم بحث تطورات ملف وقف إطلاق النار في لبنان وسبل احتواء التصعيد مع إسرائيل.
وأفادت الرئاسة اللبنانية في بيان صدر الاثنين، بأن عون تلقى اتصالاً هاتفياً من نائب الرئيس الأمريكي جيه دي فانس، وكبير مستشاري الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر، إلى جانب رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني. وتناول الاتصال بحث آليات تثبيت وقف إطلاق النار في لبنان، ووقف العمليات العسكرية الإسرائيلية، إضافة إلى الخطوات الممكنة لتحقيق ذلك، بما في ذلك مقترح تشكيل خلية تنسيق أو إدارة أزمة للحد من التصعيد.
ويأتي هذا التطور عقب جولة أولى من المحادثات في سويسرا بشأن إنهاء الحرب في الشرق الأوسط، حيث أعلن وسطاء من باكستان وقطر التوصل إلى اتفاق مبدئي على إنشاء خلية لإدارة النزاعات لضمان الالتزام بوقف العمليات العسكرية، في ظل تأثر المفاوضات باستمرار المواجهات بين حزب الله وإسرائيل.
من جانبه، وصف وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي هذه الخلية بأنها ستكون “أول اختبار حقيقي” لمدى إمكانية تثبيت التهدئة على الأرض.