كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الإثنين، عن مناقشات تتعلق بإمكانية تنفيذ انسحاب جزئي للجيش الإسرائيلي من عدد من المواقع في جنوب لبنان، بالتزامن مع مباحثات سياسية وأمنية حول ترتيبات ميدانية جديدة ودور الجيش اللبناني في إدارة بعض الملفات الأمنية.
وذكرت صحيفة "هآرتس"، نقلاً عن مصدر إسرائيلي، أن الجيش قد يعيد انتشار قواته في بعض المواقع الواقعة ضمن ما يُعرف بـ"الخط الأصفر"، مشيرة إلى أن المشاورات الجارية ستحدد المناطق التي يمكن نقل مسؤوليتها تدريجيًا إلى الجيش اللبناني ضمن خطوات تجريبية.
وفي السياق نفسه، أفادت القناة 12 الإسرائيلية بأن تل أبيب تعتزم إدراج ملف أنفاق حزب الله على جدول المفاوضات، بما في ذلك بحث إمكانية إسناد مهمة معالجة مجمع الأنفاق في بلدة كفرتبنيت جنوب لبنان إلى الجيش اللبناني، ضمن الترتيبات الأمنية المقترحة.
ميدانيًا، أعلن الدفاع المدني اللبناني انتشال جثامين 13 شخصًا من تحت أنقاض المباني المدمرة في منطقتي النبطية ومرجعيون، في إطار عمليات البحث والإنقاذ المستمرة عقب المواجهات الأخيرة التي شهدها جنوب البلاد.
وفي تطور متصل، أشارت تقارير إعلامية إسرائيلية إلى أن المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت" سيعقد اجتماعًا الخميس المقبل، لبحث مستجدات الملفين اللبناني والإيراني، وتقييم مسار المفاوضات والخيارات المطروحة خلال المرحلة المقبلة.