بث تجريبي

طالبان تفتح قنوات الحوار مع الاتحاد الأوروبي.. محادثات "بناءة" في بروكسل

أجرى وفد من حكومة طالبان، الثلاثاء، محادثات مع مسؤولين في الاتحاد الأوروبي بالعاصمة البلجيكية بروكسل، في خطوة تعكس استمرار الاتصالات بين الجانبين رغم عدم اعتراف التكتل الأوروبي رسمياً بحكومة الحركة.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤول أفغاني مطلع على المباحثات وصفه الاجتماعات بأنها "بنّاءة"، معرباً عن أمله في أن تفضي إلى "تطورات إيجابية" خلال الفترة المقبلة.

وتأتي هذه المحادثات في وقت تكثف فيه دول أوروبية جهودها لمعالجة ملفات الهجرة واللجوء، لا سيما ما يتعلق بطالبي اللجوء الأفغان الذين رُفضت طلباتهم، وسط نقاشات متزايدة بشأن آليات إعادتهم إلى أفغانستان.

ولم تصدر تفاصيل رسمية موسعة حول جدول الأعمال أو الملفات التي نوقشت خلال الاجتماعات، إلا أن قضايا الهجرة والتعاون القنصلي والأوضاع الإنسانية في أفغانستان تُعد من أبرز الملفات المطروحة بين الجانبين.

ومنذ عودتها إلى السلطة في أغسطس/آب 2021، تسعى طالبان إلى توسيع اتصالاتها الدبلوماسية مع الدول والمنظمات الدولية، في حين يواصل الاتحاد الأوروبي ربط أي خطوات نحو تطبيع أوسع للعلاقات بتحسين أوضاع حقوق الإنسان، خصوصاً حقوق النساء والفتيات، وتشكيل حكومة أكثر شمولاً.

قد يهمك