كشفت كندا، الاثنين، عن استراتيجية جديدة لتسريع تطوير قطاع الطاقة النووية، تتضمن هدفاً لبناء ما يصل إلى 10 مفاعلات جديدة وتبسيط إجراءات الموافقة على المشروعات المستقبلية.
وأعلن وزير الموارد الطبيعية الكندي، تيم هودجسون، أن الخطة تستهدف تشغيل مفاعلين نوويين جديدين بحلول عام 2035، إلى جانب خمسة مفاعلات أخرى مخطط لها أو قيد الإنشاء بحلول عام 2040، ضمن مساعي أوتاوا لتعزيز أمن الطاقة وخفض الانبعاثات.
ورغم أن الاستراتيجية لا تشمل تمويلاً جديداً في الوقت الحالي، فإن الحكومة تعتزم إصدار سياسة بحلول أبريل/نيسان 2027 تحدد شروط الدعم الاتحادي وآليات التمويل المتاحة للمشروعات النووية الجديدة.
وتنتج كندا نحو 13% من احتياجاتها من الكهرباء عبر الطاقة النووية، كما تعد ثاني أكبر منتج لليورانيوم في العالم، وتمتلك أكبر احتياطيات عالمية من اليورانيوم عالي الجودة.