بث تجريبي

بوركينا فاسو تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع فرنسا وتتهمها بدعم "شبكات تخريبية"

أعلنت بوركينا فاسو، اليوم الجمعة، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع فرنسا، في خطوة تعكس تصاعد التوتر بين البلدين وتعمق القطيعة مع القوة الاستعمارية السابقة، بعد سنوات من الخلافات بشأن ملفات الأمن والسيادة.

وقال وزير الاتصالات البوركيني، جيلبير ويدراوجو، في بيان بثه التلفزيون الرسمي، إن بلاده قررت إنهاء العلاقات الدبلوماسية مع باريس، موضحًا أن "الشروط الأساسية لإقامة علاقات قائمة على الاحترام والثقة المتبادلين، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، واحترام السيادة الوطنية، لم تعد متوفرة".

وأضاف أن القرار دخل حيز التنفيذ اعتبارًا من 26 يونيو، وجاء عقب مراجعة شاملة للعلاقات الثنائية، متهمًا فرنسا بدعم "شبكات تخريبية" و"إرهابيين"، بحسب تعبيره.

ولم تصدر وزارة الخارجية الفرنسية تعليقًا رسميًا على القرار حتى الآن، فيما كانت باريس قد نفت في مناسبات سابقة الاتهامات الموجهة إليها بدعم جماعات إرهابية.

ويأتي القرار في سياق تدهور العلاقات بين البلدين خلال السنوات الأخيرة، مع توجه السلطات في بوركينا فاسو إلى إعادة صياغة شراكاتها الأمنية والدبلوماسية وتقليص النفوذ الفرنسي في البلاد.

قد يهمك