بث تجريبي

البحرية الأمريكية توسّع ممراً ملاحياً في مضيق هرمز.. وإيران تحذر السفن من تجاوز تعليماتها

أعلنت البحرية الأمريكية، السبت، توسيع ممر ملاحي قرب سلطنة عُمان في مضيق هرمز، بهدف زيادة قدرة السفن على العبور في الاتجاهين، كما رفعت مستوى التهديد في المضيق إلى "مرتفع بشكل كبير"، وفقًا لشبكة CNN الأمريكية.

وفي المقابل، حذر الحرس الثوري الإيراني السفن المارة عبر المضيق، مؤكدًا أن أي سفينة تحاول العبور دون الحصول على إذن أو خارج المسار المحدد "ستتحمل مسؤولية أي عواقب".

وأوضحت CNN أن هذا التحذير بُث يوم الخميس الماضي للسفن العابرة في مضيق هرمز، الذي يُعد أحد أهم الممرات العالمية لنقل النفط، ويشكل اختبارًا رئيسيًا لاتفاق وقف إطلاق النار بين إيران والولايات المتحدة.

وبعد ساعات من صدور التحذير، تعرضت سفينة الحاويات "إيفر لافلي"، التي ترفع علم سنغافورة، لهجوم بطائرة مسيّرة إيرانية، بحسب مسؤول أمريكي، وهو ما وصفه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه "انتهاك أحمق" لاتفاق وقف إطلاق النار.

وينص الاتفاق على التزام إيران باتخاذ جميع الإجراءات الممكنة لضمان المرور الآمن للسفن التجارية في مضيق هرمز، الذي يمر عبره نحو خُمس إمدادات العالم من النفط والغاز الطبيعي المسال، وهو ما عُد أبرز التنازلات التي قدمتها طهران ضمن الاتفاق.

وفي الوقت نفسه، لا يعني الاتفاق تخلي إيران عن دورها في المضيق، إذ تنص إحدى مواده على أن إيران وسلطنة عُمان ستعملان معًا على تحديد آلية الإدارة المستقبلية للممر المائي، بما يمنح طهران دورًا رسميًا في إدارته.

قد يهمك