بث تجريبي

استئناف المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية في واشنطن وسط تمسك تل أبيب بالبقاء جنوب لبنان

استئناف المفاوضات اللبنانية – الإسرائيلية في واشنطن وسط تمسك تل أبيب بالبقاء جنوب لبنان

استؤنفت، اليوم الأربعاء، الجولة الخامسة من المفاوضات اللبنانية – الإسرائيلية في العاصمة الأمريكية واشنطن، في إطار الجهود الرامية إلى خفض التوتر وتعزيز الاستقرار على الحدود بين الجانبين.

وأكد مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية انطلاق اليوم الثاني من المحادثات بين لبنان وإسرائيل، مشيراً إلى أن المفاوضات تُجرى بين دولتين ذات سيادة بهدف التوصل إلى سلام دائم وإنهاء دوامة العنف بين الطرفين.

ونقل موقع "الحدث" عن المسؤول الأمريكي قوله إن واشنطن تعمل على دعم المسار التفاوضي بما يسهم في تحقيق الاستقرار ووقف التصعيد بين الجانبين.

وفي المقابل، أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن الولايات المتحدة لم تطلب من إسرائيل الانسحاب من جنوب لبنان، في إشارة إلى استمرار الخلافات بشأن الوجود العسكري الإسرائيلي في المنطقة الحدودية.

من جانبه، شدد الرئيس اللبناني ميشال عون على أن المفاوضات الجارية بين لبنان وإسرائيل منفصلة عن نتائج الاجتماعات التي عُقدت في سويسرا بشأن الاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران، مؤكداً أن لكل مسار تفاوضي خصوصيته وأهدافه.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد أعلن، أمس الثلاثاء، أن القوات الإسرائيلية ستواصل البقاء داخل ما وصفه بـ"المنطقة الأمنية" في جنوب لبنان طالما رأت الحكومة الإسرائيلية أن ذلك ضروري لحماية سكان شمال إسرائيل.

وفي سياق متصل، أظهرت أحدث بيانات صادرة عن وزارة الصحة اللبنانية، أمس الثلاثاء، مقتل 4192 شخصاً وإصابة 12171 آخرين منذ تصاعد العمليات العسكرية الإسرائيلية على الأراضي اللبنانية في الثاني من مارس الماضي.

قد يهمك