أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، أن إسرائيل لن تسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي، مشددًا في الوقت نفسه على استمرار ما وصفه بـ”الحزام الأمني” في جنوب لبنان، وذلك بالتزامن مع المفاوضات الجارية بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا.
وقال نتنياهو في تصريحات صحفية إن الموقف الإسرائيلي ثابت بشأن منع إيران من تطوير أو امتلاك قدرات نووية عسكرية، مؤكدًا أن هذا التوجه لن يتغير بغض النظر عن مسار المحادثات الدولية الجارية.
وتأتي هذه التصريحات في ظل استمرار المحادثات المباشرة بين واشنطن وطهران، وسط تباين واضح في المواقف بشأن عدد من الملفات الإقليمية والأمنية.
وفي السياق ذاته، نقلت وسائل إعلام إيرانية عن مصدر مقرّب من فريق التفاوض الإيراني أن تنفيذ بعض التفاهمات الإقليمية مرتبط بوقف التصعيد في لبنان، في إشارة إلى استمرار الخلافات حول ملفات أساسية على طاولة التفاوض.
من جهته، جدد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان تأكيده تمسك بلاده بحق تخصيب اليورانيوم، مشيرًا إلى ما وصفه بتغير في مواقف بعض الأطراف الغربية خلال الفترة الأخيرة.
كما شهدت الساعات الماضية تبادلًا للتصريحات بين طهران وواشنطن، حيث حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من تداعيات استمرار الخلاف حول بعض الملفات، ردًا على مواقف إيرانية اعتبرها تصعيدية.
وتُعقد المفاوضات في سويسرا بمشاركة وفدين أمريكي وإيراني، وبوساطة قطر وباكستان، في محاولة للتوصل إلى تفاهمات تشمل ملفات إقليمية واقتصادية ونووية، في وقت يترقب فيه المجتمع الدولي نتائج الجولات المقبلة من الحوار.